وجوب احترام الوالدين



احترام الوالدين


مما لا شك فيه أنه لا يخفي علي أي منا أهمية بر واحترام الوالدين، فقد وصانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ببر والدينا وأن نكون مطيعين لهما علي الدوام إلا في المعصية. 

أوصانا ديننا الحنيف أن نكون رحماء ولطفاء مع والدينا حتي وإن كانوا غير مسلمين، بل وإنه حتي لو جاهدوك لكي تشرك بالله فعندها يجب عدم الطاعة ولكن يقول الله بأن نصاحبهما في الدنيا معروفاً مما يعني وجوب التعامل الحسن مع والدينا في كل الظروف ومهما كانت الأسباب التي تدفع لغير ذلك. 

وقد يبدر إلي أذهاننا سؤال وهو ماذا أفعل إن كنت قد عققت والدي وهما حالياً غير أحياء، كيف أعتذر لهما بل كيف أبرهما. وهنا يكون الإنسان في موقف لا يحسد عليه ولكن ديننا يحثنا في هذه المواقف علي الدعاء لهما بكثرة والتصدق عنهما وهب الثواب لهما عل وعسي يكفر ذلك من تقصيرك تجاههم. 

ونجد في هذا الموضوع شيئاً غريباً، وهو أن الوالدين يتمنون لابنهما الحياة مهما كان وضعه ومهما كثرت مشاكله ومهما كان به مرض عضال يكلفهما الكثير من المال والجهد، وعلي النقيض نجد أن الأبناء بعضهم يتمنون الموت لوالديهم ممن كبروا في السن أو ممن صاروا عبئاً علي كاهلهم حتي يستريحوا من عناء رعايتهم. فهذا أمر جد مشين، فمهما حاول الإنسان لن يستطيع أن يوفي الوالدين حقهما وقدرهما. والإنسان غالباً ما يتبع الهوي ويحيد عن الحق ولو أنه اتبع الحق لما نظر أحدهم إلي والديه نظرة سيئة. جعلنا الله وإياكم ممن يبرون أبائهم وتبرهم أبنائهم.


صور غريبة تمزج بين الواقع والخدع والتعديل بالفوتوشوب



 مجموعة صور غريبة

قمنا بتجميع مجموعة من الصور الغريبة وبعضها طريف لنطرحها بين أيديكم ولنسألكم أنتم أيضاً حيث أن الموضوع محير بالنسبة لنا، هل هذه الصور حقيقية كلها أم أن بعضها معدل ببعض البرامج مثل برنامج الفوتوشوب؟ والحقيقة أنه يبدو أن معظم هذه الصور حقيقية لكن شكلها الغريب يدعو للحيرة والتساؤل بخصوصها. نرجو ترك تعليقاتكم بالأسفل وترك وجهة نظركم حول هذه الصور.


سيارة عجيبة، يبدو أنها سيارة ماركة الشيطان


لكي تتمكن من مسك السيجارة والتدخين في نفس اللحظة، بالنسبة للمدخنين الشرهين الذين يفعلون هذه العادة السيئة


بيت في وسط الطريق. أتسائل عن كمية الحوادث التي سيسببها


طيارة بعشر محركات. هل تصدق أنها صحيحة أم أنها معدلة بالفوتوشوب؟ فأنا لا أعرف


طريقة بسيطة لتوهم الجميع أنك منتبه، وخصوصواً للطلاب النجيبين أمثالي


حواجب شيطانية لطفل برئ. أين والد أو والدة هذا الطفل؟


هل هذه سفينة فضاء أم مجرد سحابة عادية؟


إذا كانت هذه الصورة صحيحة، فأرجو أن يخبرونا هل هذا الشخص مات بعد هذه المخاطرة أم لا


أعذروني أيتها الأرانب، فمتعة اللعب تستهويني 


أظن أنني شاهدت هذا الاختراع في فيلم الرجال ذو البدل السوداء للعالمي ويل سميث


لسانك كالأفعى، لكنني لا أقصد أن يكون المعنى حرفياً لهذه الدرجة


ما رأيكم؟

 

منازل مجنونة بأشكال غريبة وخرافية



منازل أشكال غريبة وخرافية

من الطبيعي أن يميل الشخص أن يكون بيته جذاباً وجميلاً وأن يكون ختلفاً عن باقي المنازل الموجودة حوله ويتميز عنها. ولكن في الصور التي نعرضها ذهب ألأشخاص أصحاب هذه المنازل بعيداً جداً بخيالهم حيث أنهم قاموا بأفكار جنونة وغريبة جداً. فبعض هذه التصميمات مخيفة وبعضها قد يكون غير مريح لشخص، وربما ينفر منك أصدقاؤك بسبب عيشك في إحدى هذه المنازل الغريبة وغير المألوفة. بالطبع أنا شخصياً لا أرغب في العيش في إحدى هذه المنازل لأنني لا أعتقد أنها مكان يصلح للسكن بل هي مجرد تحف فنية للتصوير بجانبها ليس إلا وليست معدة للسكن بشكل مريح حسب ما رأيته. هذا رأيي، فما هو رأيكم؟ شاهد الصور واحكم بنفسك.

يبدو هذا المنزل ققطعة خشب ملقاة على الأرض


إن لم أدقق النظر فسأعتقد أنها صخرة من جبل


يبدو كبيت أشباح وليس بيتاً للإنسان 


يبدو أن صاحب هذا المنزل يعمل بحاراً أو لديه عقدة من الصغر بأن يكون ربان سفينة 


يبدو تصميم هادئ ومريح|، لكنه منعزل بشكل مخيف 


المنزل ذاته مندهش، فما بالك بمن يسكن فيه!


إن رأيت هذا المنزل بالليل أعتقد أنك ستظن أنه عملاق جالس على الأرض.


المنزل العجوز صاحب الأسنان المتكسرة


ما رأيكم؟


فوائد تربية حيوان أليف والاعتناء به



لماذا يجب عليك تربية حيوان أليف؟



يحب معظمنا الحيوانات الأليفة ويألف لوجودها معه ولكن قليل منا من يقدم علي فكرة شراء حيوان أليف والإهتمام به ورعايته بشكل كامل، والسبب من المرجح أنه عدم وجود وقت فراغ كافي أو أن الشخص لا يميل لوجود عائق في حياته أو مسئولية جديدة تلقي علي عاتقه. 


لكن السؤال هنا هو لماذا لا تربي حيواناً أليفاً؟؟ فلو علم كل منا ما هي فائدة وجود حيوان أليف لأسرعنا باقتناء واحد الآن. فمثلاً عند وجود حيوان أليف معك في المنزل فإن لذلك فائدة نفسية عظيمة حيث أنه لن يشعرك بالوحدة وربما هذا هو سبب وتفسر ظاهرة أن كبار السن المتفرغين غالباً ما يربون قططاً لديهم في المنزل. وثاني شيء أن وجودهم حولك ببراءتهم سوف تريح من أعصابك وتنسيك مشاكل وتوترات الحياة المادية التي نعيشها فهم كالأطفال. 

ولا ننسي أنه يوجد العديد من المواقف التي تبعث البهجة والفرحة التي تنبعث منهم والتي يقومون بها، وهذا بالطبع سيؤثر بالإيجاب علي صحتك النفسية. وأيضاً يجب أن تعتني بالحيوان الأيف الخاص بك جيداً وأن تراعيه وتقوم بإطعامه وتنظيفه جيداً. فالحيوان يحب من يهتم به ويبادله نفس القدر وأكثر من الحب والمودة. وعادة ما يكون الحيوان الأليف أوفي من كثير من البشر فهذا يعلمنا الوفاء ويجعلنا نقبل علي الحياة بصدر رحب ونحب ما فيها. هل لديك حيواناً أليفاً في منزلك.

كيف تتغلب على القولون العصبي



كيف تتغلب على القولون العصبي



يعاني الكثير منا من مشكلة القولون العصبي. وكما هو واضح من اسمه فالقولون العصبي يكون عندما يتأثر الشخص بانفعالاته العصبية والنفسية والشعوية. فالأشخاص ذوي القولون العصبي يتميزون بأنهم غير متزنين عصبياً أو نفسياً. 

الأسباب التي تؤدي غلي القولون العصبي كثيرة منها مثلاً كثرة القلق والتوتر أو النرفزة والعصبية المستمرة. فهذه الصفات من شأنها أن تهيج القولون وتتعب الشخص المريض به بآثارها السلبية. فمريض القولون العصبي يشعر بعدم ارتياح وفي بعض الأوقات يتحول الأمر معه إلي نوبة في القولون العصبي وغالباً ما يكون سببها عصبياً. 

ونود هنا أن نلفت الإنتباه أن أول مراحل الشفاء من هذا المرض هو الاسترخاء ومعالجة السبب النفسي المسبب لهذا التوتر أو القلق. فبعض المرضي يكون علاجهم بمجرد بعض مضادات القلق أو بالمهدئات. والبعض الآخر يكون علاجه سلوكي فقط بالابتعاد عن مصادر القلق والتهيج العصبي. ومن الأشياء التي تفيد القولون العصبي هو زيت الزيتون لما له من آثار تلطف علي المعدة. 

وينصح مريض القولون بالابتعاد أو بالتقليل من المأكولات التي تحتوي علي الألياف بكثرة مثل معظم فواكه الصيف كالبطيخ والشمام ومثيلاتها. وايضاً بالإقلال وتجنب المأكولات صعبة الهضم والمأكولات الثقيلة ذات الدهون أو الزيوت الكثيرة وأيضاً تجنب الأكل قبل النوم مباشرة. ويجب أن نعلم أن هذا المرض ليس مرضاً خطيراً في د ذاته ويمكن علاجه ببعض الروتين اليومي مثل ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية والبعد عن مسببات التوتر والقلق والعصبية. 

ومن الضروري مراجعة طبيب مختص ليصف العلاج السليم عند الحاجه إليه. ويظل المفتاح الأساسي في علاج القولون العصبي هو اتباع روتين حياة جيد وصحي وسليم مما يساعد علي الشفاء من هذا المرض. شفانا الله وعافانا جميعاً.

كيف تتجنب ارتفاع حرارة الجسم في الصيف



لتجنب ارتفاع حرارة الجسم في الصيف


لا يخفي علينا أننا مقبلين علي دخول فصل الصيف بما يحمله معه من ارتفاع شديد في درجات الحرارة وآثار ذلك السلبية علي الجسم. حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37 درجة مئوية. وقد يؤدي التعرض المباشر للشمس الحارقة ولفترات طويلة إلي ارتفاع في درجة الحرارة.

 ونود هنا أن نشير إلي أن شرب المياة والعصائر تسهم كثيراً بالترطيب علي الجسم وإبعاد خطر سخونة الجسم وارتفاع درجة حرارته حيث أنها تعيد الإتزان إلي الجسم بمفعولها المرطب. ونشير هنا إلي ضرورة شرب كمية كافية من المياة علي مدار اليوم لتعويض ما يتم فقدانه من المياة في شكل عرق أو بالتبول. 

من المشروبات المرطبة التي ينصح بتناولها مشروب الكركدية البارد ولكن يتجنه مريض انخفاض الضغط، وأيضاً المشروبات الشعبية مثل العرقسوس والعناب أو حتي العصائر الطبيعية مثل عصير المانجو والبرتقال أو عصير القصب المنتشر في شوارعنا. 

الهدف من شرب هذه العصائر هو المحافظة علي درجة حرارة الجسم وتجنب الإصابة بضربات الشمس. وينصح أيضاً بتجنب الوقوف لفترات طويلة تحت أشعة الشس الحارقة. وتجنب الأماكنن رديئة التهوية. ويستحب أيضاً تناول فاكهة الصيف النية بالمياة والمرطبة علي الجسم وعلي رأسها البطيخ والكانتلوب والشمام وما إليها. حيث أنها بالإضاف إلي طعمها المحبب ترطب علي الجسم وتمنحه نشاطاً بسبب المياة الموجودة فيها. واحذروا الملابس ذات الألياف الحرارية ويحبذ ارتداء الملابس القطنية. ولا تنسوا الاستحمام بشكل دوري لإزالة آثار الحرارة من الجسد.


كيف تساعد نفسك علي تنشيط جسمك



كيف تساعد نفسك علي تنشيط جسمك


يعاني العديد منا من الشعور بالكسل والفتور وأحيانا من عدم القدرة علي القيام بالمهام الأساسية في الحياة. وهذا الشيء في غاية الخطورة حيث أنه يسبب خللاً في طريقة سير حياتك بلا أدني شك. 

إنك إن فقدت الدافع ونشاط جسمك فسوف يستصعب عليك القيام بأتفه متطلبات حياتك. ولكن يوجد بعض الطرق التي تساعدك علي تنشيط جسمك والبعد عن الفتور. أول هذه الأشياء هي تنظيم نومك بحيث تنام فترة كافية ويكون النوم ليلاً وليس نهاراً حيث أن الجسم يفرز مواداً في نوم الليل لا يفرزها في النهار. 

أيضاً يجب عليك تنظيم مواعيد أكلك وأن تحصل علي ثلاث وجبا.ت يومياً في مواعيد منضبطة وان تحتوي كل وجبة علي العناصر الضرورية التي يحتاجها جسمك من أجل إمدتاد جسمك بالطاقة الكافية. فيجب عليك الإكثار من الفواكه والخضروات وأيضاً يجب أن يحتوي غذاؤك علي أصناف شهية وغنية بالفيتامينات وحاول قدر الإمكان الإبتعاد عن المأكولات السريعة أو الدهنية وخصوصاً ليلاً. 

يوجد حكمة قديمة تقول (كل فطارك كالملك وغذائك كالأمير وعشائك كالفقير) فيجب علينا الإهتمام بوجبة الإفطار حيث أنها قوام اليوم كله وأساسه. وألا تكثر من الطعام بشكل عام ومن الأطعمة الثقيلة بشكل خاص بالليل. وهناك بعض النصائح التي تقول أنه يجب ألا يتناول الإنسان طعاماً بعد الساعة التاسعة مساءاً حيث أن الهضم لا يكون جيد في هذا الوقت ممكا يتسبب في حصول بعض التخمة وعسر الهضم. 

وأيضاً ممارسة الرياضة من أهم الأشياء التي تساعد في تنشيط الجسم ويجب أن تكون ممارسة منتظمة ويفضل ممارستها في وقت الصباح وأيضاً يجب ألا نهمل في شرب العصائر الطازجة الغنية بالفيتامينات حيث أن كوب العصير يمدنا بالطاقة وبالفيتامينات وأيضاً يعوض نقص المياة في أجسامنا بسبب التعرق وما إلي ذلك وخصوصاً في فصل الصيف. 

حاول دائماً أن تحفز نفسك وأن تحب ما تفعله حتي يكون لديك حافز في عمله وأن تستعين علي قضاء حوائجك بالله العلي القدير ولا تنسي غذاء الروح كالصلاة وقراءة القرآن والإخلاص في أدائهما. ودائماً انظر للحياة بتفاؤل وكن علي يقين أن الغد سوف يكون أفضل لذلك يجب أن تكون جاهزاً له بتمتعك بصحة جيدة حتي تستطيع الحياة بشكل جيد.