الأحد، 4 مايو 2014

كيف تتجنب ارتفاع حرارة الجسم في الصيف



لتجنب ارتفاع حرارة الجسم في الصيف


لا يخفي علينا أننا مقبلين علي دخول فصل الصيف بما يحمله معه من ارتفاع شديد في درجات الحرارة وآثار ذلك السلبية علي الجسم. حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37 درجة مئوية. وقد يؤدي التعرض المباشر للشمس الحارقة ولفترات طويلة إلي ارتفاع في درجة الحرارة.

 ونود هنا أن نشير إلي أن شرب المياة والعصائر تسهم كثيراً بالترطيب علي الجسم وإبعاد خطر سخونة الجسم وارتفاع درجة حرارته حيث أنها تعيد الإتزان إلي الجسم بمفعولها المرطب. ونشير هنا إلي ضرورة شرب كمية كافية من المياة علي مدار اليوم لتعويض ما يتم فقدانه من المياة في شكل عرق أو بالتبول. 

من المشروبات المرطبة التي ينصح بتناولها مشروب الكركدية البارد ولكن يتجنه مريض انخفاض الضغط، وأيضاً المشروبات الشعبية مثل العرقسوس والعناب أو حتي العصائر الطبيعية مثل عصير المانجو والبرتقال أو عصير القصب المنتشر في شوارعنا. 

الهدف من شرب هذه العصائر هو المحافظة علي درجة حرارة الجسم وتجنب الإصابة بضربات الشمس. وينصح أيضاً بتجنب الوقوف لفترات طويلة تحت أشعة الشس الحارقة. وتجنب الأماكنن رديئة التهوية. ويستحب أيضاً تناول فاكهة الصيف النية بالمياة والمرطبة علي الجسم وعلي رأسها البطيخ والكانتلوب والشمام وما إليها. حيث أنها بالإضاف إلي طعمها المحبب ترطب علي الجسم وتمنحه نشاطاً بسبب المياة الموجودة فيها. واحذروا الملابس ذات الألياف الحرارية ويحبذ ارتداء الملابس القطنية. ولا تنسوا الاستحمام بشكل دوري لإزالة آثار الحرارة من الجسد.