الثلاثاء، 29 أبريل 2014

كيف تتغلب على الخوف من الطيران



الخوف من الطيران


الخوف من الطيران أو ما يسميع البعض بالخوف من ركوب الطائرات هو عبارة عن خوف يوجد عند بعض الناس وعادة ما يسبب لهم عدم ركوب الطائرات والحرمان من السفر والتمتع بمتعة السفر. 

نشير هنا إلي أنه يمكن علاج هذا الرهاب بطرق بسيطة ولا يحتاج الأمر منا إلي الكثير. فقط يجب أن نعرف أولاً لماذا يخاف الشخص من ركوب الطائرة. هل هو يخاف من الإرتفاعات أم من الأماكن المغلقة أم من السفر في حد ذاته أم لا يخاف من كل ذلك ولكنه الخوف من المجهول وتجربة الأشياء الجديدة. وعند معرفة السبب يمكن للأخصائي النفسي بسهولة أن يحدد الطريقة المناسبة لعلاج هذا الخوف بل وتبديده نهائياً وخلق رغبة في ركوب الطائرة. فهذا يعتمد علي حنكة وقدرة المعالج. 

ومن جهة أخري يمكننا أن نقول أنه يجب علينا أن نقدر ونحتوي مخاوف بعضنا البعض وألا نسخر منها علي الإطلاق حتي وإن كان خوفاً تافهاً أو غير مبرراً. فمعظمنا لديه مخاوف أقل ما يقال عنها أنها تافهة ونشعر بالحرج حتي من ذكرها، ولكنها تأصلت في عقولنا وكبرت معها حيث ظلت من دون أي دواء أو علاج. ويمكننا القول أن معظم هذه المخاوف يتم معالجتها بأبسط الأمور، فقط اذهب إلي الطبيب النفسي ولا تخجل أبداً من ذلك وكن علي يقين أن الخوف ما هو إلا كحبة رمل ولكننا نراها بحجم الفيل وبشراسة الأسد. ولكنها تبقي حبة رمل لا قدرة لديها ولا خوف منها علي الإطلاق. فتفائل علي الدوام وأخلص في طلب العلاج.