نصائح لنمو طفلك - حول العالم

نصائح لنمو طفلك



نصائح لنمو طفلك


تقع العديد من الأمهات في مشكلة عدم التعامل الجيد مع أطفالهن وهذا بسبب جهل بعضهن بطرق تربية الطفل بشكل سليم، ولهذا، سنحاول أن نوجز لكم أهم العناصر التي ستساعدك لتحفيز نمو طفلك.

تأكدي من حصوله على القدر الكافي من النوم:
لا يعتبر النوم إهدار لوقت طفلك فهو لن يتأخر عن موعد ولن يفوته حدث مهم، لذلك قومي بمساعدته حتى يحصل على الكثير من الوقت الكافي من النوم. لأن الحصول علي وقت نوم كافي يساعده في كل حركات التعلّم والتفكير. وهو بمثابة مفتاح يستطيع طفلك من خلاله فهم كل ما يرى، ويسمع ويلمس ويتذوّق ويشم في العالم من حوله.


قومي بإظهار حبك له:
يحتاج الطفل بشكل أساسي إلى الحب. عانقي طفلك الصغير، وابتسمي بوجهه، وشجعيه باستمرار، وقومي بالإستماع ستمعي إليه واللعب معه كلما أمكن. يقول الخبراء إن الاستجابة للطفل عندما يكون منزعجاً أو سعيداً يساعد على بناء ثقة وترابط قوي بينكما. وتشير الدراسات إلى أن سرعة الاستجابه لصرخات الطفل في الأشهر الأولى يقلل بكاءه بتقدم عمره.


تأكدي من حصوله على التغذية السليمة:
يوفر حليب الأم جميع المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل في الستة أشهر الأولى، كما أنه يكون جزءاً مهماً من النظام الغذائي لطفلك حتى بلوغه العام الأول. ومن البديهي أن الرضاعة الطبيعية تعتبر الأفضل للطفل. وتبين الدراسات أن الأطفال الذين يرضعون طبيعياً تنخفض عندهم معدلات الإصابة بالحساسية والاسهال ومشاكل الجهاز التنفسي. وبالرغم من أن الحليب الصناعي لا يعوض الخصائص الفريدة للبن الأم، إلاّ أن الأطفال الذين يرضعون صناعياً يمكنهم أيضاً النمو بشكل جيد.

تحدثي إلى طفلك:
يعتبر الكلام أفضل طريقة لتحفيز وتنشيط دماغ الطفل. ويساعد التحدث مع الطفل على إكسابه مهارات للتواصل. و عندما يولد طفلك، قومي بالتحدث إليه حتي وأنت تبدلين له حفاضته، أو تطعيمنه، أو تغيرين له ملابسه. حيث أنه سوف يستجيب إذا علم أن الكلام موجّه إليه، و حاولي النظر إليه أثناء الحديث إليه.

اسمحي لطفلك بالتجول بحرية:
من أجل أن تساعدي طفلك في أن تنمو له عضلات قوية وتوازن جيد ، فإنه يحتاج بالطبع لمساحة ليستطيع فيها الحبو أو التجول. وهو بالطبع سوف يستفيد من هذه المساحة في استكشاف محيطه. وافضل طريقة للقيام بهذا الأمر هي تأمين المنزل لسلامة طفلك و إبعاد المواد الخطرة بعيداً عن متناوله.

قومي بتحفيز حواس طفلك:
يحتاج الطفل - حتى يستطيع التعرف علي الناس والأشياء والأماكن - إلى الاحتكاك بهم والتعامل معهم. فعندما يرغب طفلك في اللعب، قومي بتوفير مجموعة من الألعاب وبالأخص تلك التي تكون بها أشكال، ونقوش، وألوان، وأصوات، وأوزان مختلفه. و العبي مع طفلك الألعاب التفاعلية مثل الاختباء وغيرها، وقومي بالذهاب والتمشي معه في نزهة أو للتسوّق، ودعيه يتعرف على أشخاصى أشياء جدد.


بعد معرفتك بهذه النصائح يجب أن تطبقيها على الفور وأن تبدأي تفعيل هذه النصائح على أرض الواقع ليستطيع ابنك أن ينمو بشكل سليم بمساعدتك وتحفيزك له.


نصائح لنمو طفلك Reviewed by Mstafa Mhammed on 1:29:00 ص Rating: 5 نصائح لنمو طفلك تقع العديد من الأمهات في مشكلة عدم التعامل الجيد مع أطفالهن وهذا بسبب جهل ب...