معلومات يجب أن تعرفها عن فصيلة الفئران - حول العالم

معلومات يجب أن تعرفها عن فصيلة الفئران



الفأر




الفأر هو من القوارض الثدييات ويتم تصنيفه علي انه حيوان نباتي الا انه يلتهم كل الاشياء ويبدا نشاطه ليلا وله حاسه شم قوية جداً.

جسم الفأر وتزاوجه:
يبلغ طول الفأر من 12 الي 21 سم ويعيش حتي ثلاث سنوات ووزنه يبلغ تقريبا 57 جم وتتباين الوانه بين ابيض وبني ورمادي ويتميز بذيله الطويل الذي يساعده علي الجري والقفز. تبلغ انثي الفأر بعد 35 يوم وتبدا في التكاثر والانجاب وهو يتكاثر علي مدار العام وخاصة من شهر 6 الي 12.

تولد الفئران وردية اللون وعارية من الفراء وعيونها مغلقة ويغطي جسمها بالفراء بعد 10 ايام وعندما تبلغ 14 يوم من العمر تستطيع الرؤية

أسنان الفأر:
يمتلك الفأر علي زوج من الاسنان في كل فك وهو يقوم بالقرض دائما لان اسنانه تنمو سريعا وتقوم باستخدام قوارضها في الدفاع عن النفس وفي الحفر فهو يستطيع المرور من خلال الفتحات مهما كانت ضيقه ويمتلك الفأر القدرة علي التمييز بين الاصوات والروائح فهو يمتلك حاسة شم قوية تمكنه من التحرك حول مكان غذاءه ومكان معيشته.

حواس الفأر:
حاسة اللمس عند الفئران قوية جدا لدرجة تمكنه من الحركة في الظلام بدون اي صعوبات وشعيرات الانف والشارب تساعده في اكتشاف المناخ الذي يعيش فيه وتجنب العقبات. حاسة السمع لدي الفئران تساعدها من سرعة الاستجابة لاي صوت مفاجي والاحساس بالخطر. يستطيع الفأر التمييز بين الاطعمة  وله حساسية للضوء ولكنه يعتمد علي رؤيته الليليه حيث يبدأ نشاطه. وهو ماهر جدا في التسلق علي الحوائط والجدران وعلي الاسلاك وبعضها يستطيع ايضا السباحة في المجاري والمصارف العامة.

ذكاء الفأر:
يعتبر الفأر من الحيوانات الذكية جدا فهو لا يقع في فخ مرتين لذلك تتنوع اشكال المصائد التي تخلصنا من الفئران وعند ظهوره في النهار فان ذلك يعني انه موجود باعداد كبيره في المكان. ويقوم الفأر بفحص المكان الذي يعيش فيه بشكل متكرر فهو حيوان حذر جدا وهو يسبب خسائر وكبيرة نظرا لانه يقوم بأكل الاسلاك والكارتون والكبلات فيمكنه ان يتسبب في اتلاف مؤسسة باكملها. وهي تقرض الملابس والجدران والنوافذ والابواب وحاملة لمرض الطاعون وتيفوس الجرذ والتهاب السحايا واللمفاوي الذي يمكن ان يصل الي الانسان من خلال برازه في المنزل.

هل تعلم يا عزيزي أنه يوجد بعض الأصناف من الفئران يقوم بعض البشر بتربيتها في منازلهم على إنها حيوانات أليفة! لا أعرف ما الهدف في الحقيقة لكن ربما لهم أسبابهم. ماذا عنك، هل من الممكن أن تقوم بتربية فأر في منزلك؟


معلومات يجب أن تعرفها عن فصيلة الفئران Reviewed by Mstafa Mhammed on 3:02:00 ص Rating: 5 الفأر الفأر هو من القوارض الثدييات ويتم تصنيفه علي انه حيوان نباتي الا انه يلتهم كل الاشي...