تعرّف على فصيلة الأخطبوط - حول العالم

تعرّف على فصيلة الأخطبوط



الأخطبوط



يعتبر الاخطبوط من الكائنات المائية التي تعيش بشكل اساسي في البحر المتوسط وبحر الصين وتنتشر ايضا علي امتداد سواحل هاواي وامريكا الشمالية وجزر الانديز الغربية. 


جسم الاخطبوط:
يمتلك الاخطبوط ثلاث قلوب, اثنان منهم يقوما بضخ الدم الي الغلاصم والقلب الثالث يضخ الدم الي باقي الجسم. ويعتبر دم الاخطبوط غني بالبروتين الهيموسيانين الغني بالنحاس وذلك لنقل الاكسيجين. وله عينان كبيرتان وفكان قويان واذرع طويلة تمكنه من الامساك بالفرائس, وهي مغطاة من باطنها بممصات قوية تساعده في الامساك بالسرطانات والاسماك بسهوله كبيرة.

دماغ الاخطبوط:
يعتبر الاخطبوط اذكي حيوان في عالم اللافقاريات, تتكون دماغ الاخطبوط من كمية صغيرة من الخلايا العصبية المتجمعه في شكل حلقة حول قناة البلعوم ويقوم الاخطبوط باعمال وانجازات لا يستطيع اقرانه من اللافقاريات ان يقوم بهاوهو يستطيع ان يتعلم سلوك معين من خلال مراقبته لتصرفات اقرانه. 

كيف يتكاثر:
يتكاثر الاخطبوط بشكل غريب جدا, فعملية التكاثر تتم دون اتصال جسدي, يقوم الذكر بمد واحده من مجساته الطويلة ويقوم بإدخاله في المبايض ثم يقوم بتفريغ حيواناته المنوية, ثم تحتفظ الانثي بالحيوانات المنوية لمدة عشرة اشهر الي ان تجد عشاَ ملائماَ لوضع البويضات به, ثم تضع البويضات التي تم تلقيحها والتي يصل عددها الي 200 الف. وتقوم بتجديد الماء المحيط بهم لكي تحميهم من الامراض, وتصل فترة الحضانة عند الاخطبوط من بين اسبوعين الي 11 اسبوع ويتوقف ذلك ويختلف تبعا لدرجة حرارة المياه ونظرا لعدم تناول الغذاء بالنسبة للانثي في هذه الفترة, فهي تموت بعد فترة الحضانة. 

طريقة حياة الاخطبوط:
يعتبر الاخطبوط من الحيوانات المائية السريعة في السباحة ويمكنه ان يغير لونه ليناسب البيئة التي يعيش بها والتي يستطيع الاختباء فيها ليتمكن من الامساك بالفرائس. ويقوم الاخطبوط بتغيير لونه في اقل من ثانية طبقا لسيطرته علي النظام العصبي, ويصل حجم الاخطبوطات الي احجام عملاقة قد تصل في السواحل الاسترالية الي 18 متر اي طابق مكون من 6 طوابق, وبعض البلدان الساحلية تأكل لحم الاخطبوط وتنتمي الاخطبوطات الي فصيلة الرخويات التي تنتمي اليها ايضا القواقع والمحارات والاسماك الهلامية التي لا تمتلك اصداف خارجية. 

طريقته في الصيد:
يصطاد الاخطبوط فريسته بإفراز سم اعصاب يقوم بشل فريسته وعندما يشعر الاخطبوط بالخطر فيقوم بتغيير لونه للازرق او البني او الاحمر او الرمادي حتي يستطيع الاختباء في البيئة المحيطه به.


تعرّف على فصيلة الأخطبوط Reviewed by Mstafa Mhammed on 12:48:00 ص Rating: 5 الأخطبوط يعتبر الاخطبوط من الكائنات المائية التي تعيش بشكل اساسي في البحر المتوسط وبحر الصي...