فصيلة العقارب وكيفية الوقاية من لدغاتها - حول العالم

فصيلة العقارب وكيفية الوقاية من لدغاتها



العقرب: معلومات عنه وكيفية الوقاية من لدغاته






من منا لا يعرف فصيلة العقارب ولا يخاف منها! بالطبع يخاف معظمنا من مجرد ذكر اسم العقرب، لكن هل خوفنا منه مبرر أم لا هذا ما سنعرفه بالتفصيل في هذه المقالة لأنه كما قالوا زمان (اعرف عدوك)، وبمجرد معرفتنا بأسرار هذه الحشرة الخطيرة يكون من الأسهل لنا أن نتجنب شرها.

 
يعتبر العقرب من انواع العناكب، وقد وجدت العقارب قبل عصر الديناصورات يوجد ألف وخمسمائة نوع من العقارب. وهي تعيش كل القارات باستثناء القارة القطبية، وهي من الكائنات التي تنشط ليلا وتسكن نهارا.يوجد ايضا انواع من العقارب تعيش حتي خمسة وعشرين سنة.وهي تأكل الحشرات الصغيرة ومنها ما يستطيع البقاء دون غذاء لمدة سنة كاملة.

للعقرب ثماني أرجل وهيكل عظمي، يتراوح طولها بين 1 إلى 21سم، وألوانها اسود، احمر، بني. تفرز العقرب سمها كله علي مرة واحدة حسب الحشرة التي تريد ان تلدغها، كما تفترس أيضا العقارب من نفس جنسها .
 
العقارب رؤيتها ضعيفة جدا وتكاد لا تري وهي لا تسمع ولا تشم ايضا.ولكنها تعتمد على الدبدبات الصوتية و الاهتزازات لمعرفة الي اي اتجاه تتحرك فريسته .يتم تخزين السم أثناء النهارثم تخرج من مخابئها أثناء الغروب إلى مطلع الفجر،لذلك تعتبر دلغة العقرب اكثر ضررا وقت الغروب. ورغم ذلك
يعتبر العقرب نادرا ما يكون قاتل للإنسان، ولكنها قد تقتل الأطفال والشيوخ لضعف مناعة اجسادهم ...

نمط عيش العقرب ومكان تواجده:

يبدأ تكاثر العقرب بين شهر مايو وأكتوبر، ويصل إلى قمة نشاطه في شهر يوليو. وهو يخشى الشمس والنور ،. ويختبئ في النهار في الظلام تحت الأحجار والأخشاب وفي الشقوق، وفي الفراش، وفي الملابس، وفي الاحدية ايضا. .

وهويبدأ نشاطه من السادسه مساءا الي التاسعه صباحا، ويتسلق الجدران الملساء بصعوبة لعدم وجود أعضاء لاصقة بأرجله. ويتغذى علي الحشرات ويتواجد بالقرب من القمامة والنفايات.وفي المغرب يوجد حوالي ثلاثين نوعا من العقارب،ويعتبر اخطرهم ذات اللون الأسود. والعقارب ذات اللون الأصفر والبني تعتبر اقل خطورة،ويعرف عن العقارب السوداء انها لاتحفر الجحور ولكنها تختبئ بين الصخور والشجيرات والنباتات الجافة وتحت الأنقاض، إضافة إلى تسمية البعض منها، مثلا بالعقرب الشيطاني دو الذيل المخطط ،والعقرب الشيطاني النحيل.


طرق الوقاية من لدغات العقرب:

في المنزل: يجب سد الثغرات وغلق الابواب جيداَ، وذلك بوضع إطارات مطاطية للأبواب كما ينصح بإزالة الأعشاب المتواجدة قرب البيوت وصيانة المنزل ومحيطه. وسد كل ثغرات وشقوق الحائط. وتبليط الجدران بطريقة تجعلها ملساء لان العقارب لا تستطيع تسلق الجدران الملساء.


والآن بعد أن عرفت هذه المعلومات الخاصة بالعقارب، يجب أن تحذر منه ومن التعرض للدغاته المميتة.

 

فصيلة العقارب وكيفية الوقاية من لدغاتها Reviewed by Mstafa Mhammed on 2:40:00 ص Rating: 5 العقرب: معلومات عنه وكيفية الوقاية من لدغاته من منا لا يعرف فصيلة العقارب ولا يخاف ...