فوائد وأضرار هرمون الأدرينالين - حول العالم

فوائد وأضرار هرمون الأدرينالين



فوائد وأضرار هرمون الأدرينالين



هل كنت في يوم من الأيام منهك القوى خائراً لا تستطيع فعل شئ وفجأة حدث أمر ما يتطلب تدخلك بشكل حاسم لإنقاذ موقف أو لفعل شئ ضروري وفجأة وجدت نفسك قادر على فعل هذا الشئ رغم إنك كنت خائر القوى من فترة قليلة؟ هل تسائلت ما هعو الشئ المسؤول عن هذا الفعل؟ 

لا داعي للاستعجاب فالشئ المسؤول عن هذا الذي حدث لك هو هرمون الأدرينالين وهو الهرمون الذي تقوم بافرازه الغدة الكظرية عندما يتعرض الجسم للضغط الخارجي الشديد أو لخطر مفاجئ, وهو يعتبر احد الوسائل القوية التي يستخدمها الجسم كرد فعل تجاه القتال أو المواقف المفاجئة فعند افرازه, يقوم برفع عدد ضربات القلب أي سرعة ضخ الدماء خلال الشرايين والتي تتوسع بدورها لاستيعاب الضخ الكبير من الدماء وذلك  لإمداد العضلات والخلايا بالمزيد من الأكسجين الذي يساعد على حدوث رد فعل سريع ومناسب بالإضافة إلى أن الادرينالين يستخدم كدواء لبعض أحوال التعرض للحساسية الشديدة.

 الغدة الكظرية: 

توجد الغدة الكظرية فوق الكليتين و يبلغ طول الواحدة منهما 7.62 سنتيمتر ويُعد الأدرينالين واحداً من اهم الهرمونات التي تقوم بإفرازها هذه الغدة, والتي تكون غالباً مسئولة عن معالجة الضغط الذي يتعرض له الإنسان بشكل فيزيائي ومعالجة تأثيره علي الجسم, فعندما يتعرض الجسم لموقف مفاجئ أو موقف خطير فذلك يزيد الضغط على مركز معين في المخ وهو الذي يفرق بين حالة المجهود وحالة الإسترخاء,
 حينئذ يقوم المخ بارسال اشارة كيميائية للغدة الكظرية التي تفرز الأدرينالين لتقوم بتحفيز الجسم, فيتم تحفيز المخ على جمع معلومات أكثر وزيادة طاقة الجسم عن المعدل الطبيعي عضويًا, و يقوم الأدرينالين برفع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب ويقوم بسحب كمية من الدماء من مناطق معينة في المخ والأعضاء الداخلية ويقوم بضخها في العضلات, عندئذ تزيد سرعة وقوة الجسم ويقل معدل الإحساس بالألم ويصبح الجسم مؤهل فيزيائياً للقتال او الهروب بشكل أسرع من المعتاد.

 الآثار الجانبية للأدرينالين:

 عندما يضخ الادرينالين في الدم يشعر الإنسان بالغثيان والدوار مع بعض الإختلافات في الرؤية ومشكلة هذه الأعراض انها يمكن أن تستمر لمدة ساعة وذلك علي حسب طبيعة الموقف, فعندما يتعرض الإنسان للضغط ولكن بدون وجود خطر يشعر الإنسان بعدم الارتياح والإرتباك وسرعة الغضب لإن الأدرينالين يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم فيزيد من طاقة الجسم، فاحذر من كثرة التعرض للمواقف التي تساعد على زيادة التدفق للأدرينالين حتى لا ينقلب الموضوع للضد وتتأثر صحتك بكثرة إفرازه.

 يرى بعضا من الناس أن هذه ميزة, حيث انه يمكنهم من  العمل بطاقة أكبر, ويمكن من التخلص من هذه الطاقة الزائدة عن طريق أي عمل مثل التمارين الرياضية. وفي بعض الحالات يقوم الجسم بفرز كمية مفرطة من الادرينالين وذلك يمكنك من بذل نشاط  اكبر أو يجعلك تشعر بالضعف الشديد واحيانا تشعر بهذه الأعراض مع بعضها وذلك يكون نتيجة لزيادة الأدرينالين بشكل مفرط مثل الشعور بأن الوقت قد توقف,وصعوبة التركيز بشكل يشعرك بأنك في عالم من الفراغ و صعوبة في تنثيق الأفكار ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الإجهاد وزيادة الضغط على القلب والعضلات الذي يؤدي بدوره الي فشل في عضلة القلب أو الأرق أو التوتر الزائد، فالحذر كل الحذر من مخاطر الأدرينالين وحاول ألا ترهق جسمك بكثرة إفرازاته.

في العموم، حاول أن تتجنب الغضب والانفعال الزائد الذي يسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل القولون العصبي وغيره من الأمراض التي ترهق البدن والذهن.


فوائد وأضرار هرمون الأدرينالين Reviewed by Mstafa Mhammed on 2:44:00 ص Rating: 5 فوائد وأضرار هرمون الأدرينالين هل كنت في يوم من الأيام منهك القوى خائراً لا تستطيع فعل ...