تعرّف على الفهد ملك الصيد - حول العالم

تعرّف على الفهد ملك الصيد



ملك الصيد: الفهد

الفهد او الشيتا يعتبر اخطر انواع الفهود على الاطلاق وهو يعيش في مناطق الفهود في افريقيا وشرق آسيا. وهو يتركز في افريقيا بشكل اساسي بإستثناء نطاق الغابات الممطرة الاستوائية و يشبه الفهد العادي ويتراوح طوله بين 112 الى 135 ستميترا و أطول قليلا من الفهد العالي ويتراوح وزنه ما بين 40 الى 65 كيلوجراماً.


ويسمي بالفهد الصياد او الشيتا لأنه يعتبر ملك الصيادين وذلك لقدرته على الامساك بفريسته بعد ان ينقض عليها بسرعة فائقة لا يمكن منافستها ولا يستطيع الاستمرار في الجري بهذه السرعة أكثر من 20 ثانية اما اذا استطاعت الفريسة ان تجعل الشيتا يواصل الجري لوقت اكثر من 20 ثانيه,  فسوف تنجو وسوف يتوقف عن مطاردتها، و الذي يجعل الشيتا سريعا لهذه الدرجة, انه رشيق و عموده  الفقري في غاية المرونة وعامله المؤثر هو ان مخالبه عندما يجري لاتنكمش بالكامل داخل اغمدتها ولكن يبقى جزء منها في الخارج ليحفظ توازنه.

و بالرغم من شراسة فهد الشيتا الا أن البدو وملوك الحبشة و المغول تمكنوا من استئناسها لتصطاد لهم. مثل الصقور, و بعد ذلك طاردها الانسان  ليبيع جلودها الغالية الثمن وقد قل عددها في آسيا وبلغت عددها في افريقيا 25 الفا فقط والذي يهدد بقاء فهود الشيتا هو قلة الحيوانات التي تصطادها وانها تفضل العيش في المناطق المفتوحة ذات الاعشاب العالية لكي تتمكن من الاختباء فيها بينما تعيش الإناث اليافعة منفردة.

يعيش الشيتا في قارتي آسيا وأفريقيا ، ويعتبر من الحيوانات الثدية المُعرضة للإنقراض وينتمي  إلى عائلة السنوريات أو القططيات . ويعيش الفهد وحده او في مجموعات صغيره, و  تبقى الذكور عادة مع بعضها  البعض في مجموعات يتراوح عددها بين 2 و 4. و تولد صغار الفهد عمياء و ضعيفة ثم  تفتح عيونها بعد أسبوع أو أسبوعين و تبدأ بالحبو بعد مدة تتراوح بين 4 و 10 أيام. و تنقل الأم صغارها من مكان إلى آخر حتي يصبح عمرها 6 أسابيع لكي تحميها من الحيوانات المفترسة.

جسم الفهد نحيل وارجله طويلة هزيلة و فراءه  مذهب أو أصفر اللون مزين ببقع سوداء كثيره و له خطان أسودان يمتدان من عينيه إلى زاويتي فمه  وذيله طويل فيه أشرطة قليلة سوداء و طرف أبيض,ويساعده ذيله علي التوتزن والمراوغه اثناء الجري, وهو يصطاد نهارا حيوانات من ذوات الحوافر مثل الظباء الصغيرة و الغزلان  ويقتل الطيور و الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب البرية و الخنازير الوحشية الإفريقية.


وإذا أردت يوماً أن تختبر سرعتك، فحاول أن تسابق فهداً لتكتشف مدى سرعتك الحقيقية مقارنة به.

تعرّف على الفهد ملك الصيد Reviewed by Mstafa Mhammed on 2:55:00 ص Rating: 5 ملك الصيد: الفهد الفهد او الشيتا يعتبر اخطر انواع الفهود على الاطلاق وهو يعيش في مناطق الفهو...