الحوت الازرق عملاق البحار - حول العالم

الحوت الازرق عملاق البحار



الحوت الازرق


ربما ذهبت في يوم من الأيام إلى حديقة الحيوان ورأيت بعض الحيوانات العملاقة واندهشت من حجم الفيل بسبب ضخامته، لكن هل توقعت أنه يوجد مخلوق آخر يفوق الفيل حجماً بأضعاف مضاعفة؟ 

حسناً، هذا المخلوق هو الحوت الأزرق الذي يسمي بسيد الاعماق ويبلغ حجمه كمكوك فضاء او مبني مكون من عشرة طوابق, يبلغ طوله الي 30 متر ووزنه يبلغ حوالي 200 طن ويبلغ وزن لسانه وحده الي اربعة اطنان, ويصل حجم قلبه 907 كجم تقريبا وتتراوح نبضات قلبه من 5 الي 6 دقات في الدقيقه الواحده, ويمكن ان نشعر بنبضاته من بعد يبلغ اكثر من 3 كم, اما بالنسبه لحجم شرايينه فيمكن للانسان ان يسبح خلاله, وصوته يعتبر اعلي من اصوات محركات النفاثة ويمكن للحوت الازرق ان يتواصل مع غيره من الحيتان من علي بعد مسافة تصل الي 1600 كم.

ان رأس الحوت الأزرق هيكلها عريض و مسطحه وجسمه طويل  مدبب في نهايته ذنب مثلث. وهو يعيش في جميع محيطات العالم و هو إما أن يسبح بمفرده أو في أزواج ونادرا ما تجده في مجموعات ، وهو يقضي صيفه في المياه القطبية و يهاجر باتجاه خط الاستواء عند حلول الشتاء .

الحوت الأزرق هو أكبر الحيوانات التي عاشت كوكب الأرضو يقال أنه أضخم من أجداده الذين عاشوا قبل التاريخ.يعتبر لون هذا الحوت في الماء أزرق بالفعل إلا أن لونه الحقيقي أزرق منقط مائل الى الرمادي،ولون بطنه مائل الى الصفرة لوجود ملايين الكائنات الدقيقة التي تعيش هناك

وهو يصنف من الحيوانات الهادئة فتبلغ سرعته في أقصى حدودها 32 كم في الساعة و ذلك حين يواجه خطر ومع ذلك فهو يمتلك أعلى صوت في العالم بين الحيوانات، يستخدم هذا الصوت للتواصل فيما بينه وكذلك لسير أعماق المحيطات الدامسة الظلام اعتمادا على مبدأ الأمواج الصوتية فهي تملك حاسة سمع قوية ويمكنه الاستماع الي اقرانه من الحيتان من على بعد 1600 كم

والحوت الأزرق لا تجده في الشواطئ والأماكن المأهولة فهو لا  يكون في هذه الأعماق القريبة لذا لا تنزعج من احتمالية مقابلتك لحوت أزرق أثناء استمتاعك بالصيف على إحدى الشواطئ لأنك لن تراه مطلقاً في هذه الأماكن.

و يتغذي الحوت الأزرق علي المخلوقات البحرية الصغيرة التي تشبه الجمبري وتسمى الكريويتناول منها بشكل يومي 4 أطنان. يتناول الطعام من خلال بلع أطنان من المياه بمقدار اتساع فمه وبعدها يقوم لسانه الضخم بطرد المياه من فتحة الفم تاركا أطنانا من الكريل في الداخل و التي يقوم ببلعها بعد حين. وهذه الحيتان لا تمتلك أسنانا و إنما صفائح مكونة من مادة تشبه عظم الأظافر تستخدمها لكي تصفي مياه البحر, يبلغ عدد هذه الصفائح 300 صفيحة. وحين يتنفس الحوت الأزرق فانه ينفث الماء و الهواء من فتحة في ظهره و قد يصل طول عمود الماء الخارج من الفتحة الى 9 أمتار.  فسبحان الله في بديع خلقه وهذا يدعونا للتأمل في بديع خلق الله.




الحوت الازرق عملاق البحار Reviewed by Mstafa Mhammed on 2:51:00 ص Rating: 5 الحوت الازرق ربما ذهبت في يوم من الأيام إلى ح دي قة الحيوان ورأيت بعض الحيوانات الع...