فوائد السفر والترحال - حول العالم

فوائد السفر والترحال




فوائد السفر التي لا يمكن أن نتغافلها 


لا شك أن معظمنا قد مر بتجربة السفر الشيقة واستفاد الكثير من هذه التجربة، لكن هل سألت نفسك ما هي الفوائد الحقيقية للسفر؟ حسناً، للسفر فوائد جمة لا يشعر بها إلا أصحاب الحقائب الجاهزة ممن هم كثيري الحل والترحال. فأنت عندما تسافر تكتسب العديد من الخبرات وتنمي العديد من المهارات، لذلك يجب أن تسافر كلما سنحت لك الفرصة.

هل تعلم ما هي الفوائد التي تعود عليك عندما تسافر عبر البلاد؟ سأحاول أن أوجزها لكم في هذه النقاط:

- من أهم فوائد السفر هي التعرف على أشخاص مختلفين والتعرف على عادات الشعوب المختلفة والتعرف على طريقة معيشتهم مما يزيد من خبرة الأشخاص والتقارب بين الشعوب عن طريق تلاقيهم ومعاشرتهم لبعضهم البعض، حيث يقول ربنا أنه قد جعلنا شعوباً وقبائل لنتعارف، فالتعارف في حد ذاته شئ مهم يربط بين الثقافات ويزيد من المعارف.

- ولا تتوقف فوائد السفر في التعارف والتعرف على ثقافات الآخرين بل تمتد لأكثر من ذلك لتنال شخصية الفرد، حيث يؤثر السفر بالإيجاب على شخصية الفرد ويزيد من ثقته بنفسه ويعلمه كيف يواجه الأمور وكيف يتصرف في الحالات الطارئة، بل وتجعل منه شجاعاً وأكثر جلداً وخشونة وقدرة على تحمل مصاعب الحياة ويعلمه أيضاً الاعتماد على نفسه وكيفية تدبر أموره بنفسه وعدم الاعتماد على الآخرين.

- وقد لا يكون السفر لغرض التعارف أو تقوية الشخصية فحسب، لكن أيضاً قد يكون السفر لغرض التنزه ورؤية أماكن جديدة والتنفيس عن النفس وأيضاًَ تهدئة الأعصاب وإراحة العقل والذهن من مصاعب الحياة المختلفة عن طريق الاستلقاء على أحد الشواطئ أو زيارة الأماكن الترفيهية أو حتى مشاهدة أناس آخرين وبلدان جديدة، فهذا في حد ذاته يبعث على النفس السرور والطمئنينة. 

- إذا كنت تفكر جدياً في السفر فعليك أولاً أن تختار رفيقك في السفر إذا كنت مسافراً بصحبة أشخاص، فعليك أن تختار الصديق أو المرافق الذي يساعدك في غربتك لا الذي يكون عبئاً عليك أو الذي يفسد عليك بهجة السفر والتنزه! حيث أنهم قالوا قديماً (اختر الصديق قبل الطريق)، فالصديق الحق سيساعدك على عبور الطريق مهما كان الطريق موحشاً أو وعراً. وعلى العكس إذا كان الصديق شخصاً كسول أو اتكالي على الناس. وقد قال أحد الصالحين يوماً بأنك يجب أن تختار في سفرك من هو يشبه حالتك المادية، لأنك إن صحبت من هو أقل منك أرهقك بالإنفاق عليه، وإن صحبت من هو أغنى منك فسوف تكون محرجاً في كثير من الأوقات أو ستتركه يدفع مصاريفك لتواكب طريقة معيشته، وهذا شئ لن يريحك في سفرك.

- ومن أهم الأشياء أيضاً في السفر هي أن تنتقي حاجياتك بعناية بأن تأخذ ما سوف تحتاجه لا أن تأخذ ما يزيد وزنه وتقل فائدته. فأنت حتماً لن ترغب بجر حقيبة ضخمة من أجل قضاء يومين في فندق! لذلك يجب عليك أن تحدد أولوياتك في كل سفر وأن تجهز احتياجاتك على هذا الأساس. فبهذه الطريقة سوف تكون مستعداً للسفر دون نسيان شئ بإذن الله.

وأخيراً، أود أن أنصحك ألا تفوت أي فرصة جيدة للسفر فللسفر فوائد كثيرة أكبر بكثير مما ذكرنا. ماذا قلت، قل ستبدأ البحث عن رحلات لتسافر إلى بلدان جديدة؟


فوائد السفر والترحال Reviewed by Mstafa Mhammed on 5:35:00 ص Rating: 5 فوائد السفر التي لا يمكن أن نتغافلها  لا شك أن معظمنا قد مر بتجربة السفر الشيقة واستفاد ...
Next
This is the most recent post
رسالة أقدم