سر الموناليزا الذي لا يعرفه الكثيرون



سر الموناليزا



من منا لا يعرف بأمر لوحة الموناليزا وابتسامتها الغامضة والطريقة التي تنظر بها إليك وطريقة جلستها ودقة رسم هذه اللوحة. 

وهذه الموناليزا هي في الأصل صورة لسيدة كان اسمها (مادونا ليزا دي انتينو) وكانت هذه السيدة زوجة أحد النبلاء الفرنسيين والذي كان صديقاً لدافنشي وهو من طلب منه رسم زوجته علي لوحة. ويقال ان رسم اللوحة استمر سبع سنوات كان يحاول دافنشي خلالها جعل هذه السيدة تضحك أو حتي تبتسم وحاول معها بشتي الطرق حتي أسفر الأمر في النهاية عن ابتسامة باهتة لا ترقي إلي مستوي البهجة. 

وذكر دافنشي أن سر الكآبة هذه هي أن هذه السيدة قد تزوجت هذا الشخص رغماً عنها وانها كانت تحب شخصا آخر ولكنه توفي بسبب المرض. وقد قام دافنشي ببيع هذه اللوحة بعد اختفاء صاحبتها وزوجها واشتراها منه الملك فرانسيس الأول وظلت في قصره حتي قامت الثورة الفرنسية واستحوذ نابليون عليها.
 
ويوجد العديد والعديد من النظريات التي تفسر هذه اللوحة فمنها من يقول أن دافنشي حاول رسم ملامحه علي شخصية هذه الإمرأة ومنها ما يقول أن هذه الصورة تعكس الحالة النفسية لمن يراها فمن يكون مسروراً يراها مبتسمة والحزين يراها كئيبة. والبعض تعمق ليقيس الزوايا وطريقة الجلوس والخروج باستنتاجات من خلال ذلك. 

وقد تمت سرقة اللوحة في عام 1911 عن طريق أحد العاملين بمتحف اللوفر ولكن تم القبض علي السارق واعترف أنه قام بسرقتها من أجل بيعها والحصول علي مال ليعالج صديقته من مرض السرطان. ولكن بعد الحكم علي هذا السارق بسنة توفيت صديقته.

ويظل لغز الموناليزا بدون حل مطلق وتزال النظريات المفسرة لها تنهمر علينا لتفسيرها وتفسير هذه اللوحة الغامضة.

هل تعلم لماذا تم طرد ملك الهند في لندن عام 1919



هل تعلم لماذا تم طرد ملك الهند في لندن عام 1919



من المعروف أن للملوك والأمراء وجاهة وبهرجة توخي بأهميتهم في الدولة وأنهم أشخاص ذوي أهمية وسلطة ونفوذ، لكن ماذا لو كان هذا الملك أو الأمير لا يتمتع بهذه البهرجة والمظهر اللفت للنظر؟! عندها سوف يحدث مثل ما حدث مع ملك الهند في بريطانيا كما سنورد القصة لكم.

زار ملك الهند جاي سينغ معرض سيارات في مدينة لندن وذلك عام 1919 ولكن قاموا عمال المعرض بطرده من المعرض لسبب غريب وعجيب، والسبب في ذلك ملابسه العادية التي كان يرتديها التي لا تليق بملك او حتي بزي شخص مهم فحسبه العمال شخص محتاج او فقير يحتاج بعض من المال فقاموا بطرده بدون أي شكل من الاحترام والمفاجأة التي حدثت بعد ذلك. 

بعد ذلك تلقوا هاتف من شخص مهم يخبرهم بان ملك الهند سوف يقوم بتشريفهم  ليقوم بشراء سيارات المعرض وقام بشراء سيارات رولز وأرسلها الي بلاده بعد ذلك جمع القمامة في هذه السيارات كنوع من الإهانة لهم ورد الكرامة ثم بدا هذا الخبر  يتم مناولته في الصحف ووسائل الاعلام وتحمل هذا المعرض خسائر كبيرة بسبب العنصرية الشديدة وعدم احترامهم لملك الهند من هذا يجب ان نحتاط بعدم الاخذ بالمظاهر التي يمكن ان تكون خادعة فقد تحسب شخص تافه سوف تجده ملكاً.

كيف تتغلب على الخوف من الطيران



الخوف من الطيران


الخوف من الطيران أو ما يسميع البعض بالخوف من ركوب الطائرات هو عبارة عن خوف يوجد عند بعض الناس وعادة ما يسبب لهم عدم ركوب الطائرات والحرمان من السفر والتمتع بمتعة السفر. 

نشير هنا إلي أنه يمكن علاج هذا الرهاب بطرق بسيطة ولا يحتاج الأمر منا إلي الكثير. فقط يجب أن نعرف أولاً لماذا يخاف الشخص من ركوب الطائرة. هل هو يخاف من الإرتفاعات أم من الأماكن المغلقة أم من السفر في حد ذاته أم لا يخاف من كل ذلك ولكنه الخوف من المجهول وتجربة الأشياء الجديدة. وعند معرفة السبب يمكن للأخصائي النفسي بسهولة أن يحدد الطريقة المناسبة لعلاج هذا الخوف بل وتبديده نهائياً وخلق رغبة في ركوب الطائرة. فهذا يعتمد علي حنكة وقدرة المعالج. 

ومن جهة أخري يمكننا أن نقول أنه يجب علينا أن نقدر ونحتوي مخاوف بعضنا البعض وألا نسخر منها علي الإطلاق حتي وإن كان خوفاً تافهاً أو غير مبرراً. فمعظمنا لديه مخاوف أقل ما يقال عنها أنها تافهة ونشعر بالحرج حتي من ذكرها، ولكنها تأصلت في عقولنا وكبرت معها حيث ظلت من دون أي دواء أو علاج. ويمكننا القول أن معظم هذه المخاوف يتم معالجتها بأبسط الأمور، فقط اذهب إلي الطبيب النفسي ولا تخجل أبداً من ذلك وكن علي يقين أن الخوف ما هو إلا كحبة رمل ولكننا نراها بحجم الفيل وبشراسة الأسد. ولكنها تبقي حبة رمل لا قدرة لديها ولا خوف منها علي الإطلاق. فتفائل علي الدوام وأخلص في طلب العلاج.


كيف تتخلص من الرهاب الإجتماعي



الرهاب الإجتماعي

ما هو الرهاب الإجتماعي: 
هو حالة مرضية تحدث للأشخاص ويكون فيها الشخص غير محتملاً للتواجد مع الآخرين أو مخالطتهم أو الإتصال بهم أو الوجود في مكان يعج بالأشخاص أو حتي التفاعل معهم. ويتسبب هذا المرض للأشخاص بالمكوث في منازلهم وعدم الإختلاط بالأخرين بل وتجنب المناسبات والفعاليات التي يتواجد فيها الأشخاص. ونود أن نشير هنا أن هذه الحالة بسيطة ويمكن علاجها بشكل سلوكي عن طريق إفهام المريض أنه لا يمكن أن يحدث له مكروه عند التعامل مع الأشخاص. بل ونحبب إليه التواصل مع الأشخاص ودمجه في المجتمع بشكل يضمن له التواصل مع الأشخاص بشكل جيد. ويفيد أيضاً إعطاؤه دورة في مهارات التواصل والتفاعل مع الآخرين بشكل جيد وسليم.

أعراضه: 
يشعر المريض في هذه الحاله باحمرار في الوجه ورعشة وبعض الاضطرابات المعوية وعدم احتمال الموقف والرغبة الملحة بترك الموقف والإبتعاد عنه والشعور بالارتياح إذا ما ابتعد عن هذا الموقف ورحل عن المكان الذي تسبب في قلقة وشعوره بعدم الارتياح.

كيفية علاجه: 
يكمن الدعم الشخصي للأفراد المصابين بهذا المرض والتوجيه النفسي من أهم العلاجات التي تساعدهم علي التخلص من هذه الأعراض السيئة. ويوجد بعض العلاجات الدوائية والتي لا يتم وصفها إلا بأمر الطبيب وتكون في بعض الحالات المستعصية أو المتأخرة. لكن بشكل عام لا يوجد داعي للهلع فهذا المرض يعاني منه الكثير والكثير من حولك. فقط ثق بنفسك وتوكل علي الله واعلم أنه لن يصيبك أي مكروه إلا إذا قدره الله. فاطمئن وابتسم وتفائل علي الدوام.


أغرب عادات الزواج في العالم



أغرب عادات الزواج في العالم



لكل مكان في العالم تقاليد خاصة بالزواج تميزه عن الباقي. وقد تختلف العادات والتقاليد في الزواج حتي داخل الدولة الواحدة أو حتي المحافظة الواحدة. والعديد من هذه العادات تثير العجب وبعضها يثير الدهشة والآخر يثير السخرية من سخافتها. ولكن بالطبع فإن كل مكان يحترم عاداته وتقاليده الخاصة بالزواج وإلا تم اعتباره علي أنه نشاذ وغير منتمي إلي العامة. وفيما يلي نورد بعضاً منن هذه العادات الغريبة:

في التبت: يقوم أهل العروسة التي يتم خطبتها من أحد الشبان بربطها فوق شجرة عالية ويقفون تحتها مدججين بالعصي ومتأهبين للدفاع عنها وتكون مهمة العريس هي اجتياز هذا المانع البشري والحصول علي خطيبته وتحمله المشاق والضرب وما إلي ذلك حتي يصعد فوق الشجرة ويقوم بإنزالها. وإذا ما فعل ذلك يكون جديراً بخطبتها ويطمأن الأهل له ويزوجوها له.

في دولة الصين: يوجد شيء محرج في موضوع الخطبة والزواج حيث أنهم يقومون بخطبة العروسين من دون أن يريا بعضهم البعض ويتفق الأهل علي كل شيء دون تدخل من العروسين. وبعد ذلك يقوم الأهل بتزيين العروس ووضعها في عربة ومن ثم إخراجها خارج البلدة ثم يقومون بإعطاء العريس مفتاح العربة. ويقوم العريس بقتح العربة ليجد بها عروسه ويراها للمرة الأولي، فإن اعجبته رجع بها إلي البلده وإن لم تعجبه تركها. وفي هذه الحالة تعود العروس إلي بيت أهلها.

في دولة استراليا: هذه التقاليد تخص القبائل الأسترالية القديمة. حيث أنه عندما يتقدم شاب لخطبة فتاة ما يقوم الأهل بعمل عرساً كبيراً ثم يقومون بإعطاء الشاب أي بنت من بنات هذا المنزل. فالعامل هنا يعتمد علي الحظ حيث أنهم من الممكن أن يعطوه الفتاه التي يريدها أو شقيقتها. فالأمر هنا مرهون بعامل الحظ. وانت ونصيبك.

في جنوب المحيط الهادي: يوجد قبيلة عندما يريد أحد شبابها بالزواج من فتاة ما كل ما عليهم هو الذهاب مباشرة إلي عمدة قريتهم وتكون كل المراسم الخاصة بالزفاف هي عبارة عن ان يقوم العمدة بدق رأسيهما ببعضهما البعض ومن ثم يصبحا زوجين في الحال دونما أي تعقيد أو رسوم خاصة أو طقوس معينة.

 أخبرنا بتقاليد الزواج في البلد التي تسكن فيها.


بالصور: من أسوأ الوظائف بالعالم



بالصور: من أسوأ الوظائف بالعالم

هل شعرت يوماً ما بأن وظيفتك سيئة أو أنك تتقاضى راتباً أقل من مجهودك أو أن عملك شاق أو أي شيء يشعرك بأن وظيفتك متعبة بالنسبة لك؟

حسناً يا صديقي فأنا أدعوك لمشاهدة نموذج من أسوأ الوظائف الموجودة حول العالم التي تجعلنا نتسائل كيف للعاملين في تلك الوظائف هذا الصبر والرضاء بوظائفهم هذه التي بمجرد رؤيتنا لها عبر الصور نشعر بكم المشقة والتعب التي يقاسيها الشخص الذي يعمل بهذه المهنة. والأمثلة هنا كثيرة وبعض من هذه الوظائف خطيرة والبعض الآخر يبعث على الاشمئزاز والبعض الثالث شاق ومتعب لدرجة تصعب على النفس البشرية احتمالها. 

انظر لهذه الصور بعمق وقارنها بوظيفتك الحالية ربما تشعر بنوع من الرضاء في حالة إذا كنت غير راضِ عن وظيفتك. أما إذا كنت راضِ عن وظيفتك فما عليك إلا النظر لهذه الصور والدعاء لأصحاب هذه المهن أن يرحمهم الله من عناء هذه المهن الشاقة التي من الصعب على أي إنسان عادي أن يحتملها حتى ولو ليوم واحد، فما بالكم بمن يذهب إلى هذه الوظائف كل يوم. فالحمد لله على كل حال. نترككم مع الصور.


من أخطر أوضاع التصوير


مكان خطير لرمي السهام.


هل سيتجول طوال اليوم بهذا الزي الغريب!


قد تكون أنت يوم ما طعاماً لهذا التمساح بدلاً من اللحم الذي تطعمه له.


بالطبع الرائحة هناك ليست جيدة.


شبكة الأسلاك هذه تحتاج علماء لتفكيكها.


عليك أن تغسل كل هذه الصحون وإلا فسيتم طردك من العمل.


يجب أن تعرف أن الهفوة قد تكلفك حياتك في هذه المهنة.


يبدو كشخص ميت ومدفون أكثر منه شخصاً يقوم بعمل ما.


هل تستطيع العمل على هذا الارتفاعالشاهق؟


أتمنى ألا يعمل أي شخص في مثل هذا الظرف.


سيستغرق تنظيف هذا السطح الكثير والكثير من الوقت.


سوف تقضي حياتك معلقاً بهذا الشكل في هذه الوظيفة.



هل مازلت تتوقع أن وظيفتك متعبة؟


صور غريبة ستجعلك تنظر إليها مرتين علي الأقل



صور غريبة ستجعلك تنظر إليها مرتين علي الأقل

ما لا شك فيه أنه لا حدود للإبداع، فكل يوم يخرج علينا أشخاص رائعون بأفكار جديدة وإبداعات وابتكارات جميلة، ومن ضمن هذه الإبداعات هي الإبداع في التصوير أو التصميم، حيث يقوم الشخص بفتح برنامج خاص بالتصميم ويترك لخياله العنان في أن يخرج لنا تصميماًُ غريباً أو عجيباً ننظر إليه طويلاً لنستطيع الوصول للفكرة العميقة الخاصة بهذا التصميم، وبالطبع فإن هذه التصاميم في الغالب لا تكون منطقية أو واقعية وهذا ما يعطيها طابعاً خاصاً أو جذاباً أو ملفتاً للأعين، فكلما كان التصميم محيراً زادت جاذبيته بالطبع. لا نطيل عليكم ونترككم مع الصور بالأسفل ونتيح لكم المجال للتفكر ملياً في مغزى هذه الصور، وإن توصلتم لها لا تنسوا إخبارنا بما توصلتم إليه.


قد تظن أنه فيل من الوهلة الأولى.


هل هذه دراجة أم جمل صحراء.


قد ترى الصخرة كأنها تطير في الهواء.


هل يمكنك أن تعرف كم عدد الأيادي في هذه الصورة؟


إذا لم ترى شيئاً غريباً في صورة الدجاج هذه، أنصحك أن تعيد النظر مرة أخرى.


 كيف يكوي الملابس وهي عليه؟


قد تظن أنها جبال، لكن بتدقيق النظر تعرف أنها صور خيول.
 

قد تظن أن اليد حقيقية من شدة إتقانها.
 

حسناً، ما رأيكم؟


فوائد ممارسة الرياضة



فوائد ممارسة الرياضة



مما لا شك فيه أن العقل السليم في الجسم السليم وأنه لا يمكن أن تجد شخصاً ما ناجحاً في حياته من دون أن يكون مهتماً بالجانب الجسدي وتنميته وتنشيطه. فالرياضة هي غذاء البدن ولا يكون الإنسان نشيطاً وذو عقل نشيط إلا بممارسة الرياضة. 

نحن هنا نتحدث عن ممارسة الرياضة بشكل منتظم ولا نتحدث عن فقط المشي أو بذل مجهود بشكل عادي أو روتيني كالأنشطة الحياتية اليومية وإن كان للأخيرة أثر جيد أيضاً. ولكننا نقصد الممارسة اليومية لرياضة ما أو لعدة رياضات في وقت محدد وحبذا لو كان في الصباح الباكر حيث أن هذا الوقت هو من أفضل الأوقات لممارسة الرياضة لما فيه من صفاء للذهن وهواء نقي. 

من المحبذ أن تقوم برياضة شاقة تبذل فيها مجهوداً وليس رياضة سهلة الأداء. وبعض محترفي الرياضة يقولون أنه إن لم تتعرق وأنت تمارس الرياضة فأنت لم تستفد مما تقوم به. فالأصل في الرياضة هو تحريك الدم في جسدك وتعويد نفسك علي التحمل ومن هنا كان لابد أن تكون رياضة ذات مجهود. 

معظمنا يتحجج أنه لا يجد وقتاً لممارسة الرياضة ولكن الوقت موجود، فقط انظر إلى انشطتك الحياتية منذ أن تصحو من النوم وحتي تنام بالليل ستجد أنه هناك الكثير من الوقت أو استبدال نشاط غير مهم بهذا النشاط ولكنك فقط تتحجج. فاعلم أن المستفيد والخاسر الوحيد لممارستك أو لعدم ممارستك الرياضة هو أنت فلا تتكاسل عنها حتي لا تكون تحت وطأة الأمراض التي عادة ما تقتنص الأجساد الضعيفة. لذلك وجب علينا ألا نتكاسل في ممارستها.


كيف تتغلب على التشاؤم واليأس



تفائل علي الدوام



قد يسأل البعض نفسه في لحظة يأس ماذا يمكن أن يكون في الغد ولماذا سوف يكون الغد أفضل من اليوم وما الذي يضمن أن الأمر لن يسوء أكثر في المستقبل؟ 

حسناً. ربما الوضع الحالي ليس أفضل ما تمنيته وربما أنك لا تملك إجابات صريحة علي هذه التساؤلات. ولكن دعني أخبرك أمراً ما. هل عمرك سمعت أن أحدهم عاش طوال عمره في تعاسة أو حتي في سعادة؟ بالطبع لا، فالحياة مليئة بالتقلبات وهذه سمة أساسية فيها وما يميز أننا نعيش هو أننا لا نسير في وتيرة واحده فاليوم تعب والغد راحه واليوم حزن والغد سعادة وهكذا. 

لا يمكن لأحد أن يبقي كما هو منذ ولادته وحتي مماته. فحتماً سوف يتغير الوضع. ولكن لا يوجد ضمان أن الأمر سوف يتغير للأفضل، ولكن ما يشعرنا بالراحة والطمأنينة هو أن لنا رباً ندعوه أن يكون مستقبل حالنا أفضل من ماضيه. 

يوجد العديد من الدلائل الدينية التي تحث علي التفاؤل فمثلا ربنا جل في علاه يقول أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء، وهنا نجد أنك أنت من تقرر مصيرك وقدرك ولكن كله بالطبع مقرر سلفاً لكن أنت الوسيلة لتحقيقه فلو ظننت بالله خيراً فحتماً سوف يؤتيك الخير حتي وإن لم تكن تراه خيراً حيث إن الله قدرته وعلمه تفوق علمنا فلا يمككنا الجزم بأن أمر ما صالح أو سيء لنا. لكن إن توكلنا علي الله فسوف يؤتينا من فضله لا محاله وسوف يتلطف بنا وإن كانت ألطافه لم تغب ثانية عنا. فلنتفائل ولنظن بالله خيراً ولننتظر الغد بقلب مشرق بالأمل مليء ببالتفائل حتي ننجز من عذابات اليأس وشراكِه. وصباحكم تفاؤل :)

كيف تتعاملين مع طفلك بشكل صحيح



كيف تتعاملين مع طفلك


غالباً ما تشتكي الأمهات من أن أطفالهم يتسمون بالعند أو بالإنفعال الزائد أو غيرها من السلوكيات الضارة. وفي هذا الصدد نود أن نؤكد أنه من السهل جداً تقويم سلوك طفلك وهو في سن صغيرة ولكن ما تحتاجيه هو الصبر واتباع الأساليب السلوكية الصحيحة.

من هذه السلوكيات تجنب الضرب للأسباب التافهة فلا يجوز أن تقومي بضرب طفلك عند قيامه بخطأ غير مقصود أو حتي عندما يكون الخطأ مقصوداً ولكن ليس فيه ضرر. ويجب أيضاً التوقف عن تعنيف الطفل أيضاً في المواقف التافهة. فمن الطبيعي أن يخطأ الأطفال والمطلوب منا هو تقويم سلوكهم عن طريق توجيههم لما هو صحيح ونهيهم عما هو ضار بعد أن نوضح لهم لماذا هذا السلوك ضاراً. 

تجنبي توبيخ طفلك ببعض الألفاظ التي تولد بداخله كره وزعزعة ثقته بنفسه مثل جملة أنت غبي أو الدعاء عليه، حيث يعتقد البعض أن الطفل في هذه السن لا يكون واعياً لما يقال أو لا يهتم بهذه الأوصاف، ولكن علي العكس تماماً فهي تؤثر فيه ربما أكثر من الكبار. 

حاولي أن تكوني صديقة طفلك وأن تجعلي نفسك محل ثقته وجازيه بما يحب عندما يقول لكي شيء بثقة أو عندما يعترف بخطأه لأن الهدف هو التربية وليس الانتقام. 

حاولي دائماً ألا تجعليه يفقد الثقة في من حوله ولكن دعمي ثقته بنفسه واجعليه يشعر أنه أهم شيء في حياتك وعوّديه على أن يحافظ علي نفسه من الأخطار. وعند فعل ذلك سوف ينشأ الطفل نشأة جيدة تريحك فيما بعد وتجعله أفضل في حياته الشخصية.

فن الرسم ثلاثي الأبعاد في الشوارع والميادين



فن الرسم ثلاثي الأبعاد

يقوم العديد من الفنانين البارعين في مختلف أنحاء العالم بالرسم في الشوارع بشكل بارع جداً عن طريق الرسم ثلاثي الأبعاد. ويجب أن نوضح هنا أن هذا العمل يتطلب مجهوداً كبيراً جداً وحساب أبعاد مختلفة وزوايا عديدة حتي يبدو لناظره أنه شيء حقيقي أو جسم بارز. ولكن يجب أن نوضح أنه يجب ألا يكون مثل هذه الرسومات في أي طريق ولكن يجب أن يكون في مكان مخصص له حتي لا يتسبب في حدوث حوادث أو اختلاط علي مستخدمي الطريق. وتنتشر الكثير من هذه الرسومات في الدول الأوروبية أو أمريكا وبعضها يكون مزاراً سياحياً لسياح من أجل التقاط صورة طريفة للذكرى مع صورة ثلاثية الأبعاد. وسنعرض لكم بعضاً من هذه الصور التي توضح فكرة الرسم ثلاثي الأبعاد.

 انتبه كي لا تدوس هؤلاء الأقزام.


تبدو الأشياء طافية على الماء.


ربما يخاف صاحب هذا المنزل من الحسد.


تبدو كأنها مرآه ينظر إليها.


بحر ذو أمواج في عرض الشارع.


ضفدع عملاق احترسي أيتها الطفلة.


ما رأيكم بهذا النوع من الفن؟


كيف تكون ناجحاً



كيف تكون ناجحاً


من منّا لا يحلم أن يكون ناجحاً في حياته وأن يحقق ما يتمناه، لكن النجاح لا يأتي صدفة حيث إنه يتطلب الكثير من الجهد والمثابرة والتعب وليس طريق النجاح مفروشاً بالورود كما يظن البعض لكنه طريق صعب غير ممهد ومُرهق. هيا بنا لنتعرف على صفات الناجحين.

الأشخاص الناجحون لا ينظرون للوراء كثيراً ولا يستغرقون في الحلم بالمستقبل كثيراً، بل هم يقومون بالاستفادة بأفصي ما يمكن من الواقع ويكون لهم خطة في المستقبل ولا يضيعون أوقاتهم علي ما لا ينفع ولا يفيدهم في تحقيق احلامهم. 

يجب أن نسأل أنفسنا دائماً هذا السؤال. ما الذي أريد ان أحققه لكي أنجح؟ وعند إجابتك لهذا السؤال ينبغي أن تسأل نفسك سؤال آخر وهو كيف يمكنني أن أحقق هذا النجاح؟ وإن جاوبت علي هذا السؤال فلا تكتفي بالشعور بلذة التفكير في النجاح بل قم بالفعل بالبدء فيما قررت القيام به ولا تقف مكتوف الأيدي أو عاجز منتظر ان تأتي السماء بمعجزة لكي تساعدك في تحقيق هدفك والوصول للنجاح. 

يجب عليك ألا تتواكل علي الله ولكن يجب عليك أن تتوكل عليه وتحسن التوكل ثم بعدها تقوم بالمبادرة بالفعل وهو خالقنا ومعيننا سوف يساعدنا بكل تأكيد ولن يتركنا مطلقا.

سمات الأشخاص الناجحين:
من هذه السمات الإستيقاظ مبكراً وأنا أعني مبكراً جداً بمعني بعد الفجر وممارسة التمارين الصباحية بشكل منتظم واستنشاق الهواء النقي الطبيعي ويُحبذ التريض في الأماكن المفتوحة بعيداً عن العوادم والملوثات الموجودة في الجو. ومن الضروري أن نكون متفائلين بطبعنا وألا نرسم علي وجوهنا العبس والتكشير فتذكر أن تبسمك في وجه أخيك صدقة. ويجب عليك أيضاً أن تقرأ كثيراً وأن تتابع شخصاً معيناً تأخذه مثلاً لك من أجل الوصول لهدفك. وتذكر أنه لا يوجد أبداً طريق ممهد للنجاح فأغلب طرق النجاح وعرة وخطيرة وصعبة لكي يحصل علي النجاح فقط من يستحقه. فلماذا لا تبدأ من اليوم في تطبيق ما قرأته؟ ألا تريد أن تكون ناجحاً؟؟ إذاً فلتبدأ علي بركة الله وكان الله في عونك وسدد خطاك.